(مسألة ) : حاصل ما ذكره
العلماء في التزيي بزي الكفار أنه إما أن يتزيا بزيهم ميلاً إلى دينهم وقاصداً
التشبه بهم في شعائر الكفر ، أو يمشي معهم إلى متعبداتهم فيكفر بذلك فيهما ، وإما
أن لا يقصد كذلك بل يقصد التشبه بهم في شعائر العيد أو التوصل إلى معاملة جائزة
معهم فيأثم ، وإما أن يتفق له من غير قصد فيكره كشد الرداء في الصلاة.
Bughyah
al-Mustarsyidiin I/528
فالحاصل أنه
إن فعل ذلك بقصد التشبه بهم في شعار الكفر كفر قطعاً أو في شعار العيد مع قطع النظر
عن الكفر لم يكفر، ولكنه يأثم وإن لم يقصد التشبه بهم أصلاً ورأساً فلا شيء عليه
Kesimpulannya
adalah :
1.
Bila perbuatan tersebut dilakukan ada rasa senang dengan tujuan meniru mereka
dalam rangka (ikut serta) syiar atas kekufuran mereka maka hukumnya kufur
secara pasti
2.
Bila bertujuan ikut meramaikan hari rayanya orang kafir (tanpa memandang
kekufuran mereka) hukumnya berdosa
3.
Bila tidak bertujuan seperti tersebut di atas hukumnya makruh. [ Fataawy Ibni
Hajar alhaytamy VI/153 ].
Wallaahu
A’lamu bis shawaab
Tidak ada komentar:
Posting Komentar